القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تعرف علي فوائد الرمان للجسم والشعر والبشرة

فوائد الرمان للجسم والشعر والبشرة
تعرف علي فوائد الرمان للجسم والشعر والبشرة وللرجال

فاكهة الرمان

يصنف الرمان من التوتيات ويعتبر الرمان من النباتات طويله العمر ولها فوائد كثير للجسم وايضا مقاوم للجفاف، ويزرع بإنتشار في دوله الهند ودوله ايران ودول البحر الابيض المتوسط، حيث تكون شجره الرمان صغيره ويبلغ طولها من ٦ ل ٩ امتار.

 وتتميز فاكهه الرمان بصلابه قشرتها ولونها الذي يميل الى الاحمر الغامق، وتحتوي ثمره الرمان من الداخل علي بذور حمراء اللون وانسجه اسفنجيه مره، ويكون طعم بذور الرمان الحمراء حلوة او حامضه، وتؤكل بذور الرمان او يصنع منها عصير، ويمكن تحويلها الى مكملات غذائيه على شكل مسحوق.

فوائد الرمان الصحية للجسم

يعتبر الرمان من أفضل الفاكهة التي تحتوي على كثير من الفوائد ومجموعة من العناصر النباتية المفيدة مثل مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات والمعادن والفلافونويدات، والتي تقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة فى جسم الانسان، كما أنه يمتاز بمذاقه الحلو، وسوف نستعرض أهم فوائد الرمان للجسم والشعر والبشرة وأيضا للرجال في هذا المقال، يمكنك تناول الرمان لما لديه من فوائد كثيرة ومنها:

فوائد الرمان للجسم

1- فوائد بذور الرمان التي تحتوي على المغذيات الهامة
تصنف فاكهة الرمان على أنها من الفاكهة التي تحتوي على البذور الحمراء الصالحة للأكل ولكن يتم التخلص من القشرة، حيث تتوافر بتلك البذور مجموعة من المغذيات الهامة للجسم مثل الألياف والبروتينات وفيتامين ك والبوتاسيوم.

2- الفوائد المركبة فى الرمان مضادة للالتهابات
تسبب الالتهابات المزمنة العديد من الأمراض الخطيرة  في الجسم مثلالسكري من النوع 2 والسمنة وأمراض القلب والسرطان كسرطان الثدي وسرطان القولون ومرض الزهايمر، ويتوافر بلرمان مركبات قوية مضادة لتلك الالتهابات، وإذا كنت تريد التقليل من الالتهابات في جسمك ، يمكنك إضافة الرمان لنظامك الغذائي.

3- فوائد عصير الرمان لمحاربة سرطان البروستاتا
تنشر الإصابة بسرطان البروستاتا بين الرجال ولكن الرمان يعمل على إبطاء تكاثر الخلايا السرطانية الموجودة في جسم الانسان، لذا فيعد العصير المستخلص منه مفيدًا عند الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

4- مفيد لعلاج سرطان الثدي
تنتشر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء، لذا فيعد العصير المستخلص منه مفيدًا عند النساء المصابين بسرطان الثدي.

5- فائدة عصير الرمان تقليل ضغط الدم المرتفع
يؤدي ارتفاع ضغط الدم للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولكن مع تناول مقدار من عصير الرمان يوميًا لمدة أسبوعين يقلل من مستويات ضغط الدم   في الجسم
.
6- فوائد الرمان في مكافحة التهاب وآلام المفاصل
تساعد المركبات النباتية على مكافحة التهاب وآلام المفاصل لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام

7- تقليل أمراض القلب

تسبب أمراض القلب الوفاة المبكرة ويقي الحمض البوني ، وهو من الأحماض الدهنية في الرمان من أمراض القلب، لذا فإن تناول مقدار من زيت بذور الرمان يوميًا يقلل نسبة الدهون الثلاثية ويفيد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والكوليسترول المرتفع في الدم 
.
8- تحسين الذاكرة من فوائد الرمان

يمكن أن يحسن الذاكرة إذا تم تناول العصير المستخلص منه يوميًا وخاصة الذاكرة اللفظية والبصرية لدى البالغين الأكبر سنًا، كما يساعد في مكافحة مرض الزهايمر.


9- منع سرطان القولون

يقلل تناول عصير الرمان من عوامل الخطر المرتبطة بسرطان القولون، حيث يساعد حمض الإيلاجيك والبنكلاجين الموجود في عصير الرمان على الوقاية من سرطان القولون.

10- فائدة الرمان في فقدان الوزن
تساعد الألياف الموجود في الرمان في تقليل الدهون والوقاية من السمنة وبالتالي فإن تناوله يمثل خطوة إيجابية نحو فقدان الوزن الصحي.
 
11- علاج مرض الكبد الدهني
تقلل بذور الرمان من الالتهابات وتقاوم أمراض الكبد الدهنية وذلك مع الاستخدام المنتظم له، فهو من الفاكهة التي تقي الكبد والأعضاء الأخرى في اليرقان.

12- عصير الرمان يمنع انسداد الشرايين
عصير الرمان غني بالخواص المضادة لتصلب الشرايين الذي يسبب تضييق الأوعية الدموية وتراكم الدهون بها مثل أكسيد النيتريك لذا فهو يفيد مرضى تصلب الشرايين الذين يعانون من ضيق الشرايين عند تناولهم له بانتظام.

13- علاج حصى الكلى

يقاوم العصير المستخلص منه الإجهاد التأكسدي وفرط أكسالات الكالسيوم التي تساعد على تكوين البلورات في الكلى.

14- علاج مرض السكري
يقلل العصير المستخلص منه الإجهاد التأكسدي ويمنع تكون بيروكسيد الدهون في الخلايا ويقي من النوع الثاني من السكري.

15- فوائد الرمان في تقوية اللثة وصحة الفم
يعمل على تقوية اللثة ومحاربة البكتيريا الموجودة في الفم لما لديه من خصائص مضادة للميكروبات المسببة لجير الأسنان، كما يعد فعال في علاج التهاب اللثة.

16- صحة الجهاز الهضمي من فوائد الرمان
تحتوي بذوره على فيتامينات B المعقدة التي تحويل الدهون والكربوهيدرات إلى طاقة، كما تحتوي على الألياف التي تعالج الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى  مثل التهاب القولون التقرحي وحرقة المعدة وارتجاع المريء.

17- فوائد بذور الرمان في تقوية الجهاز المناعي

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذوره على تقوية جهاز المناعة ومقاومة البكتيريا والفيروسات التي تسبب العديد من الأمراض مثل مرض الانسداد الرئوي.

فوائد الرمان للرجال  


تعزيز الخصوبة لدى الرجال تعتبر من اهم اهم فوائد عصير الرمان
يزيد من مستويات هرمون تستوستيرون وتركيز الحيوانات المنوية، لذا فإن شرب عصير الرمان بانتظام  يقلل من الإجهاد ومعدلات الحيوانات المنوية غير الطبيعية.

فوائد الرمان للبشرة


1- فوائد تناول الرمان مع الزبادي لتحفيز إنتاج الكولاجين
يحتوي على مركبات تحفز إنتاج الكولاجين بالبشرة، مما يحافظ على نضارتها وبقائها ناعمة ونضرة، لذا يمكنك تناوله مع الزبادي والسلطات.

2- عصير الرمان مفيد لتجديد الخلايا بالبشرة 
تواجه الكثير من النساء مشاكل بالبشرة مع تقدمها في العمر مثل تصبغ الجلد وتلف الخلايا وتساعد تلك الفاكهة في إنتاج مضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد خلايا الجلد، لذا يمكنك خلط نصف كوب من عصير الرمان وملعقتين كبيرتين من اللبن وضعي هذا الخليط على بشرتك لمدة عشر دقائق بمعدل مرتين أسبوعين لتلاحظي الفرق. 
 
3- الوقاية من حروق الشمس
إذا كنت تعاني من حروق في بشرتك ناتجة عن أشعة الشمس فعليك تناول واستعمال الرمان، لأنه يحتوي على على عدد من مضادات الأكسدة التي تقي سرطان الجلدوتقلل من تأثير حروق الشمس على بشرتك.

4- علاج التهاب الجلد فائدة من فوائد عصير الرمان
إذا كنت تعاني من التهاب الجلد ، فعليك استخدام مستخلصات الرمان التي تحتوي على مادة البوليفينول والتي تعالج جروح ومشاكل الجلد لذا يمكنك وضع عصير الرمان على المنطقة المصابة حتى تلتئم بسرعة.

5- فوائد زيت بذور الرمان تغذية بشرتك
يساعد فوائد زيت بذور الرمان على ترطيب جلدك من الداخل لاحتوائه على حمض البونيك الذي يقضي على البكتيريا ويجعل بشرتك رطبة طوال اليوم.

6- فوائد ثمرة الرمان للوقاية من تلف الجلد
يساعد الأنثوسيانين الموجود في ثمار الرمان في الحماية من تلف الجلد وزيادة إنتاج مضادات الأكسدة التي تساعد على حيوية البشرة. 

`ذات صلة

فوائد الرمان للشعر


1- فوائد بذور الرمان لنمو الشعر
تساعد بذوره على نمو الشعر لأنها غنية بحامض البونيك الذي يجعل شعرك صحياً ولامعاً، لذا ضعي مقدار من زيت الرمان على الشعر واتركيه لمدة ساعتين ثم اغسليه بالماء الفاتر.

2- تقوية بصيلات الشعر
يساعد شرب العصير المستخلص منه في تقوية بصيلات شعركلاحتواء زيت بذوره على حمض البونيك الذي يحسن الدورة الدموية بفروة الرأس.

3- علاج الشعر المجعد من فوائد زيت الرمان
يستخدم زيت الرمان في ترطيب الشعر المجعد وتحسين مظهره شعرك، وذلك مع الانتظام في استخدامه.

4- إكساب الشعر اللمعان
يساعد فوائد زيت المشتق من الرمان عند إضافته مع زيوت أخرى مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوز على إكساب الشعر اللمعان. 

5- تغذية الشعر بالفوائد الموجودة فى بذور الرمان
تمد بذور الرمان شعرك بعناصر التغذية التي يحتاجها مثل الفيتامينات والمعادن، مما يحافظ على صحته، ويمكنك تدليكه بمقدار من الزيت المستخلص منها للحصول على أفضل النتائج.

6- تنعيم الشعر الجاف ضمن فوائد الزيت الساخن للرمان
يعد غني بالأحماض الدهنية الأساسية المفيده مثل حمض البونك ، مما يجعل شعرك لامعًا طبيعيًا، لذا قومي بتسخين مقدار من زيت الرمان ودلكي شعرك به، ثم غطيه بمنشفة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو.

7- توازن مستوى الحموضة في فروة رأسك
تساعد زيت بذور الرمان على ذلك عندما تستخدم مرة واحدة في الأسبوع، حيث يمكنك تدليك فروة رأسك  بمقدار منه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالشامبو.

8- الوقاية من قشرة الرأس
إذا كنت تعاني من حكة فروة الرأس التي تسببها قشرة الرأس، فيجب استخدام زيت بذور الرمان من خلال تدليك الشعر بمقدار منه، مما يساعد على تحفيز نموه والقضاء على تلك المشكلة.

ذات صلة 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات