القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تعرف على اسباب مرض السحايا وأعراض السحايا - العلاج من التهاب السحايا

تعرف على اسباب مرض السحايا و أعراض السحايا -  العلاج من التهاب السحايا

تعرف على اسباب مرض السحايا و أعراض السحايا -  العلاج من التهاب السحايا
مرض السحايا

 ما هو مرض السحايا :

يسمي التهاب مرض السحايا بالإنجليزية: ( Meningitis ).

 وهي تعتبر من العدوى النادرة تصيب في جسم الإنسان الأغشية الرقيقة التي تغطي النخاع الشوكي والدماغ وتعرف بمرض السحايا، حيث يمكن أن يؤثر مرض السحايا في الأشخاص من جميع الأعمار، وينتشر بين الافراد بكثرة فى المناطق المزدحمة، وأيضا فى سن المراهقة، وكذلك طلاب الجامعات.

وبالأخص بين طلاب المدارس الداخلية، ويمكن أن يسبب التهاب السحايا فى بعض أنواعه بالعديد من المضاعفات كمثال : الأنخفاض فى ضغط الدم - الصدمة، وأيضا يسبب المشاكل العصبية كمثال : ضعف النظر - فقدان للسمع - تشنجات، وأيضا صعوبات فى التعلم، وبعض الأنواع من مرض التهاب السحايا يؤثر على الكلى أو القلب، وأيضا الغدة الكظرية، ويجب على مريض السحايا الذهاب الي الطبيب وتلقي العلاج الصحيح فى أسرع وقت ليساعده على الشفاء من المرض بشكل كامل.

أنواع التهاب السحايا : 

أولا: التهاب السحايا ( الفيروسي ).

هو أكثر انتشاراً بين أنواع التهاب السحايا، ومعظم المصابين بالتهاب السحايا الفيروسي يتعافون بشكل طبيعي دون الحاجة إلى أخذ العلاج، والأكثر عرضة لمرض التهاب السحايا الفيروسي، الأطفال الأقل من شهر واحد، وأيضا الأشخاص الذي لديهم ضعف في الجهاز المناعي، وايضا الأكثر انتشاراً فى الأصابة بالتهاب السحايا الفيروسي الفيروسات المعوية، خصوصا فى بداية الخريف وأواخر الربيع.

 أعراض التهاب السحايا ( الفيروسي ).

قلة الشهية عند الأطفال الرضع حيث يضم أعراض التهاب السحايا الفيروسي، و ايضا النعاس والتهيج مع بعض من الخمول و الحمي، ويسبب التهاب السحايا الفيروسي عن البالغين، بالحمي أيضا والصدع، النوبات التشنجية وتصلب الرقبة، مع الحساسية للضوء والخمول وقلة الشهية - الغثيان - التقيؤ - النعاس.

ثانيا : التهاب السحايا ( الفطري ).

 التهاب السحايا الفطري نوع نادر يحدث وينتج بإنتشار الفطريات عبر الدم منتقل الي الحبل الشوكي، ويصيب الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة كمثال ( نقص المناعة البشرية وهوا مرض فيروسي - السرطان ) ويعد الأكثر عرضة بالإصابة بهذا النوع من التهاب السحايا.

أعراض التهاب السحايا ( الفطري ).

ومن أعراض التهاب السحايا الفطري القيء والغثيان وايضا الحمى و حساسية الضوء وبعض التشوش الذهني و الصداع فى الدماغ.

  أنواع أخرى من مرض السحايا

ويوجد العديد من التهاب السحايا ايضا مثل التهاب البكتيري الأميبي و ايضا الغير معدي، سنعرض عليكم كيفية الوقاية من مرض السحايا بشكل عام : 

يتسبب هذا المرض فى أصابة الشخص من خلال ( العطس - السعال - التقبيل - مشاركة أواني الأكل - السجائر - فرشاة الاسنان وللوقاية يجب أتباع نصائح كالأتي:
 

1- غسل اليدين جيدا، يمنع انتشار الجراثيم ، خصوصا قبل تناول الطعام، وبعد الرجوع من الأماكن المزدحمه.

2- عدم تناول المشروبات او الأطعمة من أى شخص او تبادل أوانى الطهي أو فرشاة الأسنان.

3- يجب تناول الطعام الصحي مثل الفواكة و الخضراوات، وأيضا ممارسة الرياضة باستمرار.

4- يوجد بعض التطعيمات للوقاية من بعض أنواع التهاب السحايا مثل الفيروسي والبكتيري والفيروسي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات